كيفية تفعيل جهاز تتبع السيارة
كيفية تفعيل جهاز تتبع السيارة

كيفية تفعيل جهاز تتبع السيارة

في هذا المقال سنتعرف معا على كيفية تفعيل جهاز تتبع السيارة وتركيب جهاز تتبع (GPS) في سيارتك فهو ليس أمراً معقدا، كما يعتقد البعض ولكن لا بد من اتخاذ إحتياطات السلامة، كما ينبغي أن يتم فى مثل هذه الأعمال من قبل كهربائي سيارات مؤهل وعلى دراية بكافة توصيلات السيارة.

كيفية تفعيل جهاز تتبع السيارة
كيفية تفعيل جهاز تتبع السيارة

وعادة، هذا الأمريستغرق حوالي ساعتين للإعداد والتركيب على حسب تعقيد نظام الأسلاك في السيارة. ومن أجل فهم أفضل لعملية التركيب اقرأ التعليمات التالية :

أولاً : محتويات الصندوق

1- جهاز التتبع جي بي اس ماركة NTO داخل علبه من المعدن ضد الصدمات ومزود ببطاريه داخلية
2- كابل I / O ( ضفيره أسلاك كهربيه صغيره )
3- قاطع التشغيل (Relay) .
4- إريال لتقوية الإشارة ( GPS Antenna ) .
5- ميكروفون لسماع ما يدور داخل السيارة (microphone) .

الأدوات المطلوبة:

خط محمول لتركيبه داخل جهاز التتبع على أن يكون تم تفعيل وتجربة خدمة الانترنت عليه ويكون مشترك على باقة شهرية للإنترنت لا تقل عن 150 ميجا وسعرها تقريبا عشرة جنيهات شهرياً .

مجموعة المفكات، متعددة المقاسات وقاطع وشريط لحام وقبل الشروع في العمل وقبل تركيب جهاز التتبع GPS عليك تسجيل رقم IMEI لجهاز التتبع ورقم شريحة المحمول التى سيتم تركيبها والاحتفاظ بهم.

(رقم ال IMEI مكون من 15 رقما وستجده على الجزء السفلي من الجهاز بجوار السيريال نمبر ووظيفته تفعيل جهاز التتبع على السيرفر الخاص بالشركة )

ثم قم بإخراج جهاز التتبع من علبته الواقيه وقم بإدراج بطاقة المحمول فى المكان المخصص لها داخل الجهاز مع الحرص على اتجاه الشريحه ثم عليك إعادة الجهاز داخل علبته مرة أخرى .


ثانيا : عملية التركيب


ملحوظه قبل تفعيل جهاز تتبع السيارة : لا تضع جهاز جي بي اس قرب الراديو / مكبرات الصوت / أنظمة التنبيه لأنه قد يضعف إرسال إشارة جي بي اس، مع تجنب وضعه أيضاً بجانب الحرارة / الأجزاء المتحركة فقد تعرضه للتلف .


ويوصي صانعو الأجهزة بشكل صارم على تركيبه فى أقرب نقطة إلى السماء (لوحة القيادة، الزجاج الخلفي، الخ) حيث يكون التعرض للأقمار الصناعية مرتفعا إلى حد كبير.
توصيل الميكروفون الى مكانه بالجهاز .
لذا يفضل أن يكون الجهاز تحت لوحة القيادة للمركبة وأن يكون مقوى الإشارة فى أقرب مكان لسقف السيارة
وعند التركيب نقوم بالخطوات الأتيه :

  • قم بتوصيل السلك الأحمر / للطاقة و السلك الأسود / للتأريض و السلك الأصفر / للإشعال وذلك كالتالى
  • توصيل السلك الأحمر (+) إلى طرف واحد من مصدر الكهرباء للسيارة ( البطارية ) .
  • توصيل السلك الأسود (-) إلى أى جزء من هيكل السيارة .
  • توصيل السلك الأصفر إلى الريلاى ومنه الى مصدر إدارة السيارة لتتبع حالات التشغيل / الإطفاء والتحكم فى تشغيل المحرك أو فصله .
  • توصيل الإيريال الخاص بإشارة ال GPS لمكانه بالجهاز.

ولللتحقق من صحة التوصيلات :

عند بدء تشغيل الجهازمن المفترض أن يحدث إضاءة من ليد باللون الأزرق (GPS) و ليد باللون البرتقالي (شبكة المحمول) على نحو متقطع أثناء البحث عن الإشارات. عندما يتحقق قوة الإشارة الكاملة، تتم إضاءة الليدات بشكل مستمر.
قم بالإتصال من جهازك على رقم الشريحه الخاصه بالجهاز ومن المفترض ان يتم فتح المايك مباشرة لسماع ما يدور حول الجهاز .
وبهذا تم التأكد من صحة التوصيلات وبالتالى نستكمل عملية التركيب بإخفاء الجهاز فى المكان الذى تم تحديده وتثبيته عن طريق اللصق ذو الوجهين أو عن طريق حزام بلاستيك رابط
ثم يتم إنزال البرنامج الخاص بالتحكم عن طريق الهاتف وستجد رابط البرنامج موجود على العلبة الخارجية للجهاز على هيئة بار كود
يتم عمل مسح بواسطة برنامج bar code reader ليتم انزال النسخه الخاصه بنظام الهاتف سواء Android أو I phone
ثم يتم عمل set up للنسخة وبعد فتح البرنامج نقوم بإدخال رقم IMEI لتنشيط الحساب وتسجيله على السيرفر مع تحديد اسم المستخدم ورقم سرى والإيميل الخاص بنا والذى سوف يكون وسيلة التواصل عند نسيان الرقم السرى وبذلك نكون قد انتهينا من عملية التركيب وتشغيل البرنامج

اترك تعليقاً